Free SEO Tools

المعامل الأفتراضية: المعامل الافتراضية والمعامل المحوسبة ومعامل الكمبيوتر

جامعة سوهاج كلية العلوم

المعامل الافتراضية والمعامل المحوسبة ومعامل الكمبيوتر

Rayk Cool for blogger tutorial
نبذة عن المعامل الافتراضية
                           1- المعامل الافتراضية

هى بيئة افتراضيه مبرمجة لإجراء التجارب المعملية بواسطة فرد واحد أو مجموعة من الأفراد المتواجدين في أماكن مختلفة ويمكنهم الاشتراك في بناء وإجراء نفس التجربة من خلال الويب أو العمل في مشروع بحثي مشترك.


مزايا استخدام المعامل الافتراضية:

  1. تعوض النقص في الإمكانيات المعملية الحقيقية لعدم توفر التمويل الكافي.
  2. إمكانية إجراء التجارب المعملية التي يصعب تنفيذها في المعامل الحقيقية بسبب خطورتها علي المتعلم مثل تجارب الطاقة النووية أو الكيمياء أو البيولوجيا أو غيرها.
    إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية.
  3. إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية وهذا يصعب تحقيقه من خلال المعمل الحقيقي نتيجة لمحدودية الإمكانيات والمكان والوقت المتاح للعملي.
  4. التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية.
  5. إتاحة التجارب المعملية للمتعلمين في كل الأوقات ومن أي مكان.
  6. إمكانية إجراء التجربة أي عدد ممكن من المرات طبقا لقدرة المتعلم علي الاستيعاب وفي الوقت.
  7. سهولة تجريب المعاملات المختلفة ودراسة أثرها علي مخرجات التجربة من خلال لوحات تحكم افتراضية.
  8. إمكانية توثيق نتائج التجارب إلكترونيا بهدف تحليلها أو معالجتها أو مشاركتها مع الآخرين.
  9. المرونة في إجراء التجارب.
  10. دعم الاقتصاديات الضعيفة بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المعملية ومكونات التجارب.
  11. حماية المتعلم من مخاطر التدريب العملي في بداية مراحل التعلم.
  12. حماية المنشئات والمرضي وغيرهم من مخاطر الممارسات الخاطئة للمبتدئين.
  13. الشراكة في بناء وتطوير المعامل الافتراضية يدعم العملية التعليمية ويقلل من كلفتها ويساهم في التعاون وتبادل الأفكار والمساهمة في استخدام الأجهزة باهظة التكلفة.
  14. إضافة طابع اللعب الجاد في الممارسة العملية يساهم في جذب اهتمام المتعلمين ويشجع علي اندماجهم في عملية التعلم.
  15. تُتيح المعامل الافتراضية الفرصة لتعريض المُتلعم لمواقف يحرم منها في المعامل الحقيقية نظرا لخطورتها وبالتالي تتكامل معلوماته فيما يتعلق بتلك المواقف.

مكونات المعامل الافتراضية:

  1. منفذ للمعمل من خلال الويب لتعميم إمكانية الوصول إليه واستخدامه .
  2. خادم للحسابات وهو حاسب ذو قدرات حسابية عالية يمكن من تنفيذعمليات المحاكاة وإجراء معالجة سريعة للبيانات.
  3. قواعد بيانات تحتوي عليمعلومات تعتمد علي مجال التطبيق مثل برامج محاكاة أولية وملاحظات تجريبية ومتطلبات للمتعلم أو الباحث وأدلة للمستخدمين ويمكن أن تكون قواعد البيانات محلية أوموزعة.
  4. الوحدات والوسائل اللازمة لبناء التجربة والتفاعل معها.
  5. أجهزةعلمية ومعملية متصلة بالشبكة الحسابية علي سبيل المثال أجهزة تصوير الرنين المغناطيسي أو وسائل تجميع بيانات من الأقمار الاصطناعية أو أجهزة استكشاف الزلازل أو مستكشفات تلوث الهواء أو كاميرات المراقبة من بعد.
  6. وسائل التعاون والاتصال مثل الدردشة أو مؤتمرات الصوت والفيديو أو الانغماس من بعد.
  7. برامج للمحاكاة وتحليل البيانات والعرض المرئي للبيانات وقد تكون برامج متاحة علي الخادم أو مهيئة للعمل الموزع.
  8. وسائل تقييم أداء المتعلمأو الباحث وإرشاد بالتقييم من خلال التقييم التشكيلي أو النهائي.
    2- المعامل المحوسبة


    هي تلك المعامل التي تعتمد على استخدام المستشعرات لإجراء التجارب المعملية لمادة العلوم ( فيزياء - كيمياء - أحياء ) وذلك باستخدام استديو البيانات ( Data Studio ) بواسطة الحاسب الآلي.

    مميزات المعامل المحوسبة
    :

    1. جعل الطريق سهلا لنجاحالتجارب العامة والأنشطة، جميع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي .
    2. التقليلمن وقت تجهيز التجربة وعملها في الفصل .
    3. زيادة تركيز الطالب في الأفكارالعلمية خلف التجربة "الاستنتاج"
    4. استغلال وقت الطالب في الإجابة علىالأسئلة ماذا لو..؟ ومن المميزات أيضا هي أنها تواكب عملية التعليم الجماعيوالمصادر المشتركة .
    5. إضافة إلى أنها تحتوي على جميع التجارب القياسية والقيمالعلمية الحقيقية.


    مكونات المعامل المحوسبة

    1. جهاز حاسب آلي.
    2. جهاز عرض.(Data Show)
    3. برنامج استديو البيانات .(Data Studio)
    4. المستشعرات الخاصة بالتجربة.
    5. وصلة(USB) الرئيسية وهي ثابتة تعمل مع جميع المجسات.

    3- معامل الكمبيوتر

    أهمية معامل
     الكمبيوتر:

    أصبح الكمبيوتر لغة العص التى لا يمكن الاستغناء عنها لأى تخصص من تخصصات الحياة المختلفة ومن هنا تأتى أهمية وجود الحاسب الآلى بالكلية اتزويد الطلاب بالمهارات الأساسية فى استخدام الكمبيوتر لمواجهة متطلبات التزايد المستمر لتدفق المعلومات بشتى أنواعها و تحتوى المعامل على عدد كمبيوتر وذلك من خلال مشروع 
    CIQAP  

    الأهداف العامة لإنشاء معامل الكمبيوتر :


    • تمكين الطلاب  من استخدام التقنيات الحديثة.
    • تزويد الكلية  بمعامل كمبيوتر متطورة وحديثة والعمل على تحديثها ودعمها بالأجهزة الجديدة المتطورة اللازمة.
    • نشر الوعي الكمبيوتري عن طريق محو الأمية الكمبيوترية بين العاملين في مجال التعليم.
    • اكساب الطلاب  القدرة على متابعة التقدم الهائل في الثورة المعلوماتية.
    • تنمية الاستعداد والقدرة على التعلم الذاتي المستمر للطالب لتنمية قدراته العلمية والعملية ومتابعة المستجدات في التقنيات الحديثة.
    • تنمية القدرة على استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات.
    • تنمية موهبة الابتكار لدى الطالب من خلال استخدامه للكمبيوتر.
    • تنمية قدرة الطالب في الاتصال بمختلف أنحاء العالم من خلال شبكة الإنترنت لتبادل المعلومات والخبرات.
    • تطوير وسائل التعليم والتعلم مما يؤدي إلى فاعلية العملية التعليمية.
    • تنمية الميول العلمية لدى الطالب وتعويده على ملء فراغه بنشاطات عملية مفيدة.
    • تهيئة الطالب لمواصلة الدراسة إلى مستويات أعلى.
    رسالة أحدث رسالة أحدث الصفحة الرئيسية